العملاق التركي ،
السلام عليكم
اعلموا انه لا اله الا الله
محمد رسول الله
ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قياس عمق الهدف باستخدم اسياخ النحاس
الخميس ديسمبر 07, 2017 10:53 pm من طرف نادر الحربي

» التدريب على اسياخ النحاس
الخميس ديسمبر 07, 2017 10:50 pm من طرف نادر الحربي

» طرق الدفن واسبابها
الأحد ديسمبر 03, 2017 1:12 pm من طرف Admin

» انواع القبور
الأحد ديسمبر 03, 2017 1:10 pm من طرف Admin

» تكمله لمنشور الران
الأحد ديسمبر 03, 2017 1:07 pm من طرف Admin

» الران
الأحد ديسمبر 03, 2017 1:02 pm من طرف Admin

» كيف تصل الى الدفين خطوة بخطوة
الأحد ديسمبر 03, 2017 12:23 pm من طرف Admin

» الصخور فوق الهدف 2
الأحد ديسمبر 03, 2017 12:17 pm من طرف Admin

» الصخور فوق الهدف
الأحد ديسمبر 03, 2017 12:15 pm من طرف Admin

ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

المواضيع الأخيرة
» قياس عمق الهدف باستخدم اسياخ النحاس
الخميس ديسمبر 07, 2017 10:53 pm من طرف نادر الحربي

» التدريب على اسياخ النحاس
الخميس ديسمبر 07, 2017 10:50 pm من طرف نادر الحربي

» طرق الدفن واسبابها
الأحد ديسمبر 03, 2017 1:12 pm من طرف Admin

» انواع القبور
الأحد ديسمبر 03, 2017 1:10 pm من طرف Admin

» تكمله لمنشور الران
الأحد ديسمبر 03, 2017 1:07 pm من طرف Admin

» الران
الأحد ديسمبر 03, 2017 1:02 pm من طرف Admin

» كيف تصل الى الدفين خطوة بخطوة
الأحد ديسمبر 03, 2017 12:23 pm من طرف Admin

» الصخور فوق الهدف 2
الأحد ديسمبر 03, 2017 12:17 pm من طرف Admin

» الصخور فوق الهدف
الأحد ديسمبر 03, 2017 12:15 pm من طرف Admin

ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      

اليومية اليومية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




النور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النور

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 3:15 pm

 أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَآ أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ ٱللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُورٍ }

{ أَوْ كَظُلُمَـٰتٍ } عطف على
{ كَسَرَابٍ }
[النور: 39]، وكلمة (أو) قيل لتقسيم حال أعمالهم الحسنة، وجوز الإطلاق باعتبار وقتين فإنها كالسراب في الآخرة من حيث عدم نفعها وكالظلمات في الدنيا من حيث خلوها عن نور الحق، وخص / هذا بالدنيا لقوله تعالى: { وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ ٱللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُورٍ } فإنه ظاهر في الهداية والتوفيق المخصوص بها، والأول بالآخرة لقوله تعالى:
{ وَوَجَدَ }
[النور: 39] الخ وقدم أحوال الآخرة التي هي أعظم وأهم لاتصال ذلك بما يتعلق بها من قوله سبحانه:
{ لِيَجْزِيَهُمُ }
[النور: 38] الخ ثم ذكر أحوال الدنيا تتميماً لها. وجوز أن يعكس ذلك فيكون المراد من الأول تشبيه أعمالهم بالسراب في الدنيا حال الموت، ومن الثاني تشبيهها بالظلمات في القيامة كما في الحديث " الظلم ظلمات يوم القيامة " ويكون ذلك ترقياً مناسباً للترتيب الوقوعي وليس بذلك لما سمعت.

وقيل للتنويع، وذلك أنه أثر ما مثلت أعمالهم التي كانوا يعتمدون عليها أقوى اعتماد ويفتخرون بها في كل واد وناد بما ذكر من حال السراب مثلت أعمالهم القبيحة التي ليس فيها شائبة خيرية يغتر بها المغترون بالظلمات المذكورة، وزعم الجرجاني أن المراد هنا تشبيه كفرهم فقط وهو كما ترى. والظاهر على التنويع أن يراد من الأعمال في قوله تعالى:
{ أَعْمَـٰلَهُمْ }
[النور: 39] ما يشمل النوعين. واعترض بأنه يأبـى ذلك قوله تعالى:
{ وَوَجَدَ ٱللَّهَ عِندَهُ }
[النور: 39] بناءً على دخوله في التشبيه لأن أعمالهم الصالحة وإن سلم أنها لا تنفع مع الكفر لا وخامة في عاقبتها كما يؤذن به قوله سبحانه: { وَوَجَدَ } الخ. وأجيب بأنه ليس فيه ما يدل على أن سبب العقاب الأعمال الصالحة بل وجد أن العقاب بسبب قبائح أعمالهم لكنها ذكرت جميعها لبيان أن بعضها جعل هباء منثور أو بعضها معاقب به. وجوز أن تكون للتخيير في التشبيه لمشابهة أعمالهم الحسنة أو مطلقاً السراب لكونها لاغية لا منفعة فيها، والظلمات المذكورة لكونها خالية عن نور الحق، واختاره الكرماني. واعترض بأن الرضي كغيره ذكر أنها لا تكون للتخيير إلا في الطلب. وأجيب بأنه وإن اشتهر ذلك فقد ذهب كثير إلى عدم اختصاصه به كابن مالك والزمخشري ووقوعه في التشبيه كثير، وأياً ما كان فليس في الكلام مضاف محذوف. وقال أبو علي الفارسي: فيه مضاف محذوف والتقدير أو كذي ظلمات، ودل عليه ما يأتي من قوله سبحانه: { إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ } والتشبيه عنده هنا يحتمل أن يكون للأعمال على نمط التشبيه السابق ويقدر أو كأعمال ذي ظلمات. ويحتمل أن يكون للكفرة ويقدر أو هم كذي ظلمات والكل خلاف الظاهر، وأمر الضمير سيظهر لك إن شاء الله تعالى.
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 231
نقاط : 20171
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/11/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://othmany.taro.tv

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى